Saturday, May 9, 2009

Over 1,200 Workers Strike at Globe Textile Co. in Sadat City

According to a press release issued by the Center for Trade Union & Workers' Services:

More than 1,200 workers at the private sector Globe Company - which operates in dyeing, spinning & weaving - launched an open-ended strike on Thursday (May 7) demanding that the Turkish investors & administration make good on its promises to increase their wages. Wages range from LE250-400 per month (only about US$45-73/month.)

The administration claims that it is unable to fulfill its promises - due to the international financial crisis. The striking workers argue that, on the contrary, the company is coping well with its sales and exports increasing. The owner is threatening to lay off all its workers (without meeting their demands) and liquidate the company.

The CTUWS expresses its solidarity with these striking workers and calls on company administration's to abide by their social responsibilities towards their employees; and not to use the "international financial crisis" as a pretext by which to lay off workers and/or deny them their rights and benefits.

JC

إضراب عمال شركة جلوب للغزل

وصاحب الشركة يهدد بتصفية المصنع نتيجة الأزمة المالية العالمية


دخل أكثر من 1200 عامل من عمال شركة جلوب للغزل والنسيج والصباغة بمدينة السادات فى إضراب مفتوح عن العمل يوم الخميس 7 مايو 2009، وذلك بعد رفض المستثمر التركى مالك الشركة زيادة مرتبات العاملين التى وعد بها العمال منذ ستة أشهر.. كان المستثمر التركى قد بدأ نشاطه فى مدينة السادات منذ عام وقام بتعيين أكثر من 1000 عامل بمرتبات تتراوح ما بين 250 إلى 400 جنيها مع وعد العمال بزيادة المرتبات بعد مرور ستة أشهر من التشغيل، إلا أنه عاد ورفض ذلك بحجة أن هناك أزمة مالية عالمية أثرت على الشركة وهو ما نفاه العمال مؤكدين أن إنتاج الشركة فى تزايد مستمر وان صفقات التصدير لا تتوقف للعديد من دول العالم.

بدأ الإضراب عمال الوردية الأولى الذين فوجئوا بمنشور من الإدارة يؤكد على رفض صرف أى زيادات وان مستوى المرتبات الموجود بالشركة هو المتاح، ومن لا يرضى بذلك فعليه ترك الشركة دون صرف أى مستحقات، ثم انضم إلى الإضراب عمال الوردية الثانية فى الرابعة عصرا.. وقبل انضمام عمال الوردية الثالثة فى الساعة الثانية عشر مساءا قامت إدارة الشركة بغلق أبواب المصنع وطرد العمال بالقوة مؤكدة أن صاحب المصنع ينوى تصفية النشاط بدعوى الأزمة المالية العالمية.

إن دار الخدمات النقابية والعمالية تؤكد على تضامنها الكامل مع مطالب عمال الشركة المشروعة وتدعوا كافة القوى الديمقراطية فى المجتمع المصرى إلى التضامن مع عمال شركة جلوب للغزل والنسيج والصباغة، وتحذر من تنامى ظاهرة استخدام أصحاب الأعمال للأزمة المالية العالمية لطرد العمال دون صرف أى حقوق مستحقة وهو ما رصدته الدار فى تقريرها الأخير حول تأثيرات الأزمة المالية العالمية على العمال فى مصر.. كما تعرب عن قلقها الشديد حيال هذا المنحى الذى شرع البعض من أصحاب العمل فى اتخاذه مؤخراً بالاتجاه نحو تقليص حقوق العمال والاعتداء عليها، أو اتخاذ بعض الإجراءات التعسفية المبيتة وكأنها قد حانت فرصتها..على خلفية الأزمة المالية العالمية وتداعياتها، وعلى سند من الزعم بحاجتهم إلى الدعم والمساندة الحكوميين، وعدم قدرتهم على احتمال المزيد من الضغوط، وترى الدار أن هذا المسلك الذى يتنصل من كل مسئولية اجتماعية، والذى أدى عملياً إلى تفجير أكثر من أزمة فى أكثر من موقع عمل خلال الأيام الماضية.. من شأنه أن يؤدى إلى توتير الساحة العمالية، وتداعى الأزمة إلى نتائج أكثر سلبية، ومنعطفات أشد خطورة.


دار الخدمات النقابية والعمالية

8 مايو 2009

No comments: